966560015094 - 966560015650 - 966560058996 - 0112361070

السفر الي مصر

تعتبر مصر واحدة من أبرز الدول السياحية ليس فقط في الشرق الاوسط و لكن علي مستوي العالم ، إذ تحتوي مِصر علي ثٌلث أثار العالم ، و بإعتبارها أكبر متحف مكشوف في العالم .
تبلغ المساحة الفعلية لمصر حوالى 1.002.000 كيلو متر مربع، لكن ليست كلها مأهولة بالسكان وانما المساحة المأهولة لا تتعدى 2,79990 كيلو متر مربع من المساحة الكلية اى بنسبة. 7.8%

القاهرة هى العاصمة المصرية ويطلق عليها “القاهرة الكبرى” لانها يسكنها تقريبا ربع سكان مصر، وثانى المدن هى مدينة الاسكندرية . يتمركز اغلب السكان الباقين على ساحل البحر الاحمر و البحر المتوسط ومدن قناة السويس، وكل هذة المساحة لا تتعدى 40000 كيلو متر مربع . تحتوى مصر على مساحة كبيرة من الصحراء غير اهلة بالسكان.

يعتبر نهر النيل من اهم شرايين الحياة بالنسبة لمصر، فمنه وحوله بدأ الانسان المصرى الاول حضارته، حيث نزح الى ضفافه واستقر وقام بالزراعة على ضفافه وكان هذا منذ 10.000 سنة، ثم قامو بتكوين امارات مترابطة ذات علاقات طيبة وعملوا معا فى التجارة وهم فى هذا كانوا من السباقىن على مستوى العالم .

تاريخ مصر القديمة:

بدأت مصر مرحلة جديدة فى عصر الأسرات حوالى 3000 سنة قبل الميلاد .كانت اللغة المصرية القديمة التى كانت تكتب بالهيروغليفية و هى الكتابة الرسمية، و الهيراطيقىة كتابة الكهنة، و الديموطيقية كتابة عامة الشعب فى ذلك الوقت, وتقريبًا فى هذا الوقت كانت قد بدأت الكتابة بالخط المسمارى فى العراق نحو 4000 قبل الميلاد، وهنا بدأ التبادل التجارى بينهم .و من هنا بدأت الحضارة المصرية التى حيرت العالم، فقد قاموا بتسجيل كل شىء عن حياتهم من خلال كتاباتهم عن علاقاتهم بدول الجوار والمخطوطات الدينية وعلوم الطب والهندسة، وهكذا يعتبر الانسان المصرى هو من علم العالم الكتابة وتشهد معظم المنظمات المعنية بالأثار دوليا، ان هذا يعتبر تسجيل لحضارة البشرية ومن هذا: اهرامات الجيزة وابى الهول، وأيضا الأثار الموجودة فى مدينة منف وطيبة والكرنك ووادى الملوك، ولهذا وجد علم متخصص فى الأثار المصرية ويسمى علم االمصريات.

السياحة في مصر:

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومى المصرى وقد اعتاد المصرىين على وجود السائحين بينهم وذلك لوفرة المزارات السياحية  كالمتاحف والمعابد.ومن المحافظات المعروفة بتكدس السىاح القاهرة,الاسكندرىة, محاقظة البحر الاحمر, والأقصر وأسوان,يبلغ عدد السياح الوافدىن اكثر من 10 مليون سائح وتحتل المركز 22 على مستوى العالم و32 من حيث الدخل. تحتل مصر مكانة متميزة فى هذا  المجال حيث انها تحتوى على النصيب الاكبر من كنوز الحضارات القديمة وهو الذي يميزها سياحياً.

من أهم المناطق السياحية والشهيرة في مصر:

نهر النيل:

هو أطول نهر في العالم، حيث يبلُغ طوله 6,695 كيلومتراً تقريباً ويصُب في البحر المتوسط، ويُمكن لزوار نهر النيل زيارة مناطق مصرية أُخرى من خلاله، وأهمها مدينة الأقصر، ومدينة أسوان، بالإضافة إلى أن رحلة نهر النيل الترفيهية تُمكن السياح من اختيار القارب المناسب لهم من بين العديد من القوارب المتاحة والتي تتفاوت ميزانيتها، وذلك حسب فخامة السفينة والأنشطة المقدمة فيها رحلات السفاري الصحراوية: إن معظم أراضي مصر لها طبيعة صحراوية، حيث تُشكل نسبة 90% تقريباً، مما يجعل منها بيئة مناسبة جداً للمغامرات الصحراوية.

الأهرامات:

تقع الأهرامات في مدينة الجيزة على أطراف مدينة القاهرة، وتتكون من ثلاثة أهرامات وهي هرم خفرع، وهرم منقرع، وهرم خوفو العظيم الذي يعد أكبرهم حجماً، وهو إحدى عجائب الدنيا السبع إذ تم نحته من كتلة واحدة من الحجر، وقد تم بناء هذه الأهرامات وأبو الهول قبل حوالي 4,500 عام، حيث إن كل هرم يضم قبر لفرعون مصري مختلف.

معبد إيزيس:

يعود تاريخ هذا المعبد إلى عام 370 قبل الميلاد، إلا أن عبادة إيزيس كانت موجودة في القرن السابع قبل الميلاد، وقد تم إقامة هذا المعبد في جزيرة فيلة، وحالياً تم نقله إلى جزيرة أجيلكيا وذلك حمايةً له، لمنع تعرضه للفيضانات.

About the Author

Leave a Reply

*