966560015094 - 966560015650 - 966560058996 - 0112361070

أشهر الاماكن السياحية في دبي

تتميز دبى بثلاثه مواقع حفريات أساسيه تتواجد فى مناطق الحميرا والصفوح والقصيص . تضم منطقتى القصيص والصفوح  مقابر تعود إلى أكثر من الفى عام وتضم منطقه الجميرا أثار تعود إلى القرن السابع والخامس عشر . وهذه المناطق محظوره الدخول من قبل العامه ولكن مديرى الرحلات يحصلون على تصاريح الدخول للسياح من متحف دبى من اجل دخول هذه المناطق.

البستكية:

تقع هذه المنطقه فى بر دبى شرق المدينه وتمتد على طول الخور بمسافه حوالى ثلاثمائه متر تقريبا وتمتد ناحيه الجنوب حوالى مائتى متر وقد تم إنشاء منطقه البستكبه  حوالى عام 1890م وأهم ما يميزها هى الزخارف الجصيه والبراجيل العاليه الارتفاع وأعمال النجاره التى تلفت الأنظار إليها من جميع الزوار.

وتعتير هذه المدينه اكبر دليل على تطور فن العماره والتطور الحضرى والمدنى للمنطقه فهى تترك انطباعا هائلا فى نفوس الناظرين وتجذب كل من يذهب إليها بالأضافه إلى ذلك فسنجد فى منطقه البستكبه أنتشارا كبيرا للبيوت القديمه المبنيه من الحص والصخور  وأهم ما يميز هذه البيوت هى الأحواش الضيقه والطرقات الضيقه والابراج الهوائيه  و السكيك- والذى يعطي ظلا هائلا على الجدران ويساعد في زيادة سرعة الرياح،  وتمثل هذه المنطقه أهم المناطق الأثريه العتيقه فى منطقه الخليج التى احتفظت بتاريخها المعمارى حتى الأن ويستطيع للزائرين مشاهده نماذج العمارة القديمه كاالنوافذ الخشبية المنقوشة والزخارف الجصية والأبواب الخشبيه والتيجان.

 

 

 

بيت الشيخ سعيد:

يتواجد بيت الشيخ سعيد بمنطقة الشندغة على ضفاف الخور – ببر دبي ويمثل هذا البيت فتره تاريخيه هامه فى تاريخ إماره دبى  حيث انه كان قديما مقرا للحاكم منذ سنه 1896 وحتى عام 1958م  إذ يمثل هذا البيت بمعماره وحجمه وتصميمه الداخلى والخارجى الشخصيه التقليديه لإماره دبى وقد تم تجديده اكثر من مره وتوسعته خلال نصف قرن لكى يناسب زياده حجم العائله الحاكمه وكانت أخر هذه التحديثات عام 1942م.

تم بناء هذا البيت على الطراز التقليدى لمبانى دبى العتيقه بطول يصل إلى 51م وعرض 48م وسنجد وسط المنزل فناء واسع ومن حوله الغرف ويتكون المنزل من طابقين يضمان أربعه أجنحه بكل جناح غرف للنوم وحمامات وغرف للجلوس  ويوجد جناح خاص يضم المخازن والمطبخ والخدم . وسنجد بالمنزل البراجيل المميزه التى تسمح للهواء بالدخول فتعمل على ترطيب الجو  بغرفه المعيشه . ويقيم اهل المنزل بالطابق العلوى فى فصل الصيف نظرا للأرتفاع الشديد فى درجات الحراره أما فى فصل الشتاء فهم يفضلون الأقامه بالطابق السفلى من أجل الشعور بالدفء الدائم  .  ويتميز البيت بأنه مبنى من مادة الجص ومن الصخور البحرية ويعتبر نموذجا رائعا لفن العماره التقليديه الراقيه.

مسجد الجمير:

تحوى غماره دبى عدد هائل من المساجد الفخمه ومن أجمل مساجدها مسجد الجميرا الذى يمثل تحفه الفن الأسلامى ورقى العماره الحديثه بدبى ويعتبر النسجد اداه هامه لهواه التصوير خاصه فى فتره المساء عندما تتزايه إناراته فتضفى عليه رونقا وجمالا  ويعتبر هذا المسجد أحد أكبر مساجد دبى ومثالا هاما على تطور العماره الحديثه بالدوله وهو مبنى بأسلوب الدوله الفاطميه فى العصور الوسطى ويتمتع السائح بمشاهدته ليلا حينما تسلط الأضواء على واجهاته الأربع.

المسجد الكبير:

يقع بالقرب من ديوان الحاكم إلى جانب بر دبى من الخور ويصل طول مئذنته  إلى حوالى 70 مترا وهى تعتبر أطول مئذنه بالمدينه ويتميز المسجد بوجود 45 قبه صغيره وتسعه قباب كبيره جعلت منه مكانا خاصا ومميزا لممارسه شعائر العبادات.

برج نهار:

هو برج كبير تم تشيده بهدف الدفاع عن الجزء الشرقى والشمالى لمدينه دبى وهو احد ثلاثه مراكز  المراقبه التى شيدت من أجل حراسه المدينه القديمه ويمثل البرج مركز جذب لهواه  التصويرفـ السياحة فى دبى رائعة لك ان تتخيل كم من المتعة والتشويق فى الاماكن السياحية فى دبى.

About the Author

Leave a Reply

*